Read الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة by أحمد فؤاد نجم Free Online


Ebook الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة by أحمد فؤاد نجم read! Book Title: الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة
The author of the book: أحمد فؤاد نجم
Edition: الهيئة المصرية العامة للكتاب
Date of issue: 2013
ISBN: No data
ISBN 13: No data
Language: English
Format files: PDF
The size of the: 3.51 MB
City - Country: No data
Loaded: 1659 times
Reader ratings: 5.8

Read full description of the books:



عم نجم من الشعراء اللي بحبهم جدًا، كنت محتاج أقرأ السيرة الذاتية عشان أفهم الراجل ده كده إزاي.. وبعد ما خلصت الكتاب فهمت الظروف اللي شكلته، من طفولته إلى شبابه إلى سلالم الشهرة.. من الآخر ده واحد الأيام طلعت ميتينه فبقى أحمد فؤاد نجم اللي عرفناه، وبعد ما قرأت سيرته الذاتية ازداد حبي ليه وتقديري لجرأته.

أجمل ما في المذكرات تفاصيلها، كل حدث بيوفيه حقه من الكلام، مش مجرد ذكريات ناقصة.. هياخدك معاه من أول ما نزل ما بطن أمه مرورًا ببعض ذكريات طفولته عن الكتاب والملجأ اللي كان فيه مع عبد الحليم حافظ، ومن ثم فترة الشباب وسفره إلى الزقازيق ومنها للإسماعيلية أيام الإنجليز وبداية نشاطه السياسي وعودته لبلده تاني، ثم الرجوع مرة أخرى للقاهرة وعن أول مرة يتسجن فيها بسبب التزوير، واكتشاف الشاعر اللي جواه في السجن ومنها كان ديوانه الأول اللي أتنشر وهو خارج من السجن، ومقابلته للشيخ إمام وصعودهم لسلم الشهرة واحدة واحدة، وعن النكسة اللي كانت نقطة فارقة في تحوله من حب عبد الناصر لكرهه ومهاجمته الدائمة، لحد بداية حكم السادات، ودي المرحلة اللي وقف عندها، حيث لم يتحدث عن فترة السادات سوى بقوله:
" وهل تغزل حاكم في التاريخ في محاسن الديمقراطية مثلما فعل أنور السادات الذي ألقى القبض على كل مصر بقرار واحد ديمقراطي في 4 سبتمبر 1981! وفي ظل ديمقراطية أنور السادات ذات الأنياب تم اعتقالي خمس مرات وفي المرة السادسة قدمت للمحكمة العسكرية بتهمة تأليف الشعر! "
ثم في عرض لأجرأ عشر قصائد سياسية كتبها نجم، وبعدها جزء "عن الفاجومي قالوا" وده في ناس كتّاب أو ناقدين أو شعراء أو سياسيين قالوا كلمة عنه، زي: يوسف إدريس، وخيري شلبي، ولويس عوض، وصافي ناز كاظم، وعلى الراعي، ونجيب ساويرس وغيرهم.

ده عرض موجز لسير الكتاب مع إغفال الكثير من المواقف والأحداث اللي بيسردهم نجم بشكل بسيط وخفيف.. هتضحك كتير من حماقته ومن المواقف اللي بتحصله.. والأهم من ده كله إن الكلام فعلًا هيدخل قلبك وهتحبه.. أو ممكن عشان أنا بحبه شايف كده، لكن الأكيد إن حبي وتقديري للفاجومي زاد كتير جدًا.

ربنا يرحمه!

ملحوظة: الكتاب بالعامية الفاجومية.



Download الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة PDF الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة PDF
Download الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة ERUB الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة PDF
Download الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة DOC الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة PDF
Download الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة TXT الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة PDF



Read information about the author

Ebook الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة read Online! أحد أهم شعراء العامية في مصر، وأحد أشهر اليساريين بها، وأحد ثوار الكلمة، واسم بارز في الفن والشعر العربي الملتزم بقضايا الشعب والجماهير الكادحة ضد الطبقات الحاكمة الفاسدة، وبسبب ذلك سُجن ثمانية عشر عاماً. يترافق اسم أحمد فؤاد نجم مع ملحن ومغن هو الشيخ إمام، حيث تتلازم أشعار نجم مع غناء إمام لتعبر عن روح الاحتجاج الجماهيري الذي بدأ بعد نكسة حزيران 1967.

قال عنه الشاعر الفرنسي لويس أراجون: إن فيه قوة تسقط الأسوار، وأسماه الدكتور علي الراعي "الشاعر البندقية" في حين يسميه: أحد الحكام العرب وهو أنور السادات: "الشاعر البذيء". في عام 2007 اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأم المتحدة سفيراً للفقراء، ولد أحمد فؤاد نجم لأم فلاحة أمية من الشرقية (هانم مرسى نجم) وأب يعمل ضابط شرطة (محمد عزت نجم)، وكان ضمن سبعة عشر ابن لم يتبق منهم سوى خمسة، والسادس فقدته الأسرة التحق بعد ذلك بكتّأب القرية كعادة أهل القري في ذلك الزمن.

أدت وفاة والده إلى انتقاله إلى بيت خاله حسين بالزقازيق حيث التحق بملجأ أيتام 1936 - والذي قابل فيه عبد الحليم حافظ- ليخرج منه عام 1945 وعمره 17 سنة، بعد ذلك عاد لقريته للعمل راعي للبهائم ثم انتقل للقاهرة عند شقيقه إلا أنه طرده بعد ذلك ليعود إلى قريته. بعدها بسنوات عمل بأحد المعسكرات الإنجليزية وساعد الفدائيين في عملياتهم، بعد إلغاء المعاهدة المصرية الإنجليزية دعت الحركة الوطنية العاملين بالمعسكرات الإنجليزية إلى تركها فاستجاب نجم للدعوة وعينته حكومة الوفد كعامل بورش النقل الميكانيكي، وفي تلك الفترة قام بعض المسؤولين بسرقة المعدات من الورشة وعندما اعترضهم اتهموه بجريمة تزوير استمارات شراء مما أدى إلى الحكم عليه 3 سنوات بسجن قره ميدان، حيث تعرف هناك على أخوه السادس (على محمد عزت نجم)، وفي السنة الأخيرة له في السجن اشترك في مسابقة الكتاب الأول التي ينظمها المجلس الأعلى لرعاية الآداب و الفنون، وفاز بالجائزة وبعدها صدر الديوان الأول له من شعر العامية المصرية (صور من الحياة والسجن)، وكتبت له المقدمة سهير القلماوي ليشتهر وهو في السجن.

بعد خروجه من السجن عُين موظف بمنظمة تضامن الشعوب الآسيوية الأفريقية وأصبح أحد شعراء الإذاعة المصرية وأقام في غرفة على سطح أحد البيوت في حي بولاق الدكرور بعد ذلك تعرف على الشيخ إمام في حارة خوش قدم (معناها بالتركية قدم الخير) أو حوش آدم بالعامية ليقرر أن يسكن معه و يرتبط به حتى أصبحوا ثنائي معروف وأصبحت الحارة ملتقى المثقفين. من أهم اشعار أحمد فؤاد نجم كتابته عن جيفارا رمز الثورة في القرن العشرين. حصل الشاعر على المركز الأول في استفت


Reviews of the الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة


GABRIEL

He does not stop applaud author and his works.

MAX

There are significant drawbacks

ROSE

Phone number to be written to protect against robots I wrote the number and downloaded no problems.

BOBBY

Another one-time book

MILLIE

This story is going to be remembered for a long time.




Add a comment




Download EBOOK الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة by أحمد فؤاد نجم Online free

PDF: -.pdf الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة PDF
ERUB: -.epub الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة ERUB
DOC: -.doc الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة DOC
TXT: -.txt الفاجومي: السيرة الذاتية الكاملة TXT